شباب اون لاين.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب اون لاين.

ديـن * اخــبار * تــجــاره * بــرامــج كــمبـيـوتر * برامج جوال * بلوتوث * صور * والــكــثــير الــكثــير
 
الرئيسيةاستقبال الشبابأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية )

اذهب الى الأسفل 
+3
توني قريه
رامي علي
العبدلي نت
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العبدلي نت
عــضــو مــبــدع جـــداً
عــضــو مــبــدع جـــداً



عدد الرسائل : 262
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية )   سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Icon_minitimeالسبت يناير 03, 2009 10:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم


مدخل إلى دراسة النصوص الأدبية
الدراسة النقدية للنصوص الأدبية ليست بالأمر السهل إذ يتطلب الأمر إتقان عدد من الأمور و العلوم حتى يتم هذا العمل على الوجهة الصحيحة .


صفات الناقد الأدبي
أهمية عمل الناقد تجعله يتطلب عددا من الصفات و هي على نوعين صفات متعلقة بالمواهب الذاتية كالتنبه الذهني و مرونة التفكير وحدة النظر وسرعة الاستجابة للتأثيرات التي تثيرها في نفسه قراءة النص الأدبي و أن يكون للناقد ذوقه الأدبي الخاص و أن يكون الناقد ذا نزعة إنسانية في نقده أما الصفات المتعلقة بثقافة الناقد فهي أنه قد حصل قسطا كافيا من العلم المنظم بالإضافة إلى قدر من الثقافة الخاصة إلى جوار ما حصل و أن يكون للناقد رصيد من الدربة و ممارسة النقد الأدبي و ما أجمل أن يلم الناقد بأدب آخر أجنبي يستهدي به في إصدار أحكامه .

مناهج التحليل والدراسة للنص الأدبي
ليس هناك منهجا واحدا يمكن القول بالاعتماد عليه في تحليل النصوص إذ الأمر متعلق بالقدرات الخاصة بالناقد إلا أن خلاصة القول بأن خطوات النقد مهما اختلفت تتفق في درس النص الأدبي و تفسيره و تحليله وتعليل ما فيه و إظهار قيمته و هذا كله يحقق هدف النقد



المشهور من المناهج في تحليل النصوص الأدبية


المنهج الفني

و هو منهج يقوم على أسس فنية تعد قواعد و أصولا له و أهدافه : 1ـ تمييز الجنس الأدبي 2ـ توضيح القيم الشعورية و التعبيرية و انطباقها على القواعد 3ـ معرفة خصائص الأديب من ناحيته الفنية و التعبيرية و هذا المنهج يرتكز على أساسين أـ التأثر الذاتي من الناقد ب ـ عناصر النص الموضوعية و الأصول الفنية . وهذا المنهج ذاتي موضوعي و هو أحرى بالقبول لدى دارسي الأدب و ناقديه ، من خلال هذا المنهج يكون هناك عدة خطوات : أولا : مواجهة النص المراد تحليله و نقده من خلال تمييز جنسه شعرا أو نثرا و ما مدى توفر الخصائص المقررة من قبل العلماء لكل جنس أدبي أما الشعر فهو عدد من الفنون لكل منها خصيصة ، وهذه الفنون هي فن المدح ، الفخر ، الهجاء، الوصف ، الغزل ، الرثاء ، العتاب ،الاعتذار ، الحماسة ، الحكمة ، و من فنون النثر الرسالة بنوعيها السلطانية و الإخوانية و الرسالة الأدبية ، المقامة ، المفاخرات ، رسائل الصيد ، الإجازات العلمية ، القصة ، و من فنون النثر المستحدثة الحديث الإذاعي و المقال الصحفي . ثانيا : أن ينظر الناقد ا للنص الأدبي نظرتين ذاتية و موضوعية . ثالثا: أن يوضح الناقد القيم الشعورية في النص و التي لابد من توافرها ثلاثة أمور 1ـ قدرة الأديب على نظرته الشاملة 2ـ معرفة الطابع الخاص بالأديب 3ـ معرفة الصدق الفني لدى الأديب و الذي يعني صدق التأثر بالموقف و صدق التأثيرية في الناس . رابعا : أن يوضح الناقد القيم التعبيرية في النص و هي ألفاظ ودلالات لهذه الألفاظ و تراكيب علوم وفنون تحكم هذه التراكيب ، بهذا فالقيم التعبيرية و القيم الشعورية متلازمان في العمل الأدبي ، فالقيم التعبيرية تكون بالألفاظ و دلالتها و هما معنيان دلالة علة المعنى الذهني و دلالة على الصور و الظلال المصاحبة للمعنى و هذا ما يهتم به الناقد أكثر أما مجال اللفظ المفرد ينبغي أن تتصف بالدقة و القدرة على الإيحاء و السهولة و الألفة و الطرافة و الشاعرية و الاستعمال و الإفادة و الرقة و عدم التكرار و عدم الإكثار من المصطلحات أما في مجال التراكيب فلا بد من الالتزام بالمعايير المختلفة للعلوم كالنحو و الصرف و اللغة و المعاني و البيان و البديع أما موسيقى اللغة فالعربية غنية بموسيقاها فالموسيقى إذا في النثر و الشعر على حد سواء من خلال ما سبق في الحقيقة يمكن القول بأن المنهج الفني هو أقرب المناهج إلى طبيعة الأدب العربي .


المنهج التاريخي
و هو في دراسته يستهدف عددا من الأمور هي : 1ـ مدى تأثر النص ببيئته و البيئة المحيطة 2ـ تأثر الأدب و الأديب بوسطه 3ـ معرفة الأطوار التي مر بها فن من الفنون الأدبية 4ـ معرفة الآراء السابقة التي قيلت في النص و الموازنة بينها 5ـ معرفة الخصائص المحيطة بأدب أمة من الأمم 6ـ التوثق من صحة النص و قائله . أما من يستخدم المنهج التاريخي في تحليله فعليه أولا: التعرف على النص ، ثانيا: التعرف على الأديب ، ثالثا : التعرف على الآراء التي قيلت في العمل الأدبي و الأديب نفسه ، رابعا : التعرف على الأطوار التاريخية التي مر بها فن من الفنون الأدبية إلا أن هذا المنهج به بعض السلبيات و هي أـ الاستقراء الناقص ب ـ الأحكام القاطعة و الجازمة ج ـ التعميم العلمي


المنهج النفسي
وهذا المنهج يهتم بالكيفية التي قيل بها العمل الأدبي و دلالته عل نفسية صاحبه ويستهدف هذا المنهج النفسي ما يلي :

أـ في مجال النص ذاته :
و يهتم بكيفية العمل و تحديد العناصر الشعورية و غير الشعورية و إيضاح الكامن من الذاتي من هذه العناصر و التعرف على العلاقات النفسية بين موضوع التجربة الشعورية و التغييرات اللفظية ثم البحث عن الدوافع الداخلية و الخارجية التي أدت إنشاء العمل الأدبي

ب ـ مجال الأديب نفسه :
و هو معرفة دلالة العمل الأدبي على نفسية الأديب و التطورات التي مر بها من خلال نصه و ميوله و اتجاهاته

ج ـ في مجال تأثير النص الأدبي في الناس :
و هو من خلال الأثر الذي تركه النص في قرائه مع تحديد العلاقة بين النص و تجارب قرائه و تحديد نوع هذا الأثر

إلا أن هذا المنهج له عدد من السلبيات و هي :
1ـ تحول الأدب إلى تحليل نفسي عند التوسع في استخدامه
2ـ إخضاع إنتاج الأدباء بالضرورة إلى حالات نفسية فحسب
و خلاصة القول : أن الملاحظة النفسية عند تحليل العمل الأدبي مطلوبة و لكن بشرط عدم الإغراق

المنهج المتكامل
و له عدد من الخصائص و هي :
أولا : ينظر للأدب بوصفه نتاج للأديب
ثانيا : للقيم الشعورية و التعبيرية قيمتها عند التحليل النقدي للنصوص
ثالثا : الإنتاج الأدبي ينظر إليه أنه نتاج النفس البشرية لا لعوامل نفسية
رابعا : تعامله الأساسي مع العمل الأدبي إلا أنه لا يغفل الجوانب الأخرى كعلاقة العمل بنفسية صاحبه و أثر البيئة في صاحب العمل

فالخلاصة إذا أن المنهج المتكامل يجمع في خطواته معظم إيجابيات المناهج الأخرى مبتعدا ما أمكن عن سلبياتها


منهج أوربي في تحليل النص الأدبي

وهذا المنهج ينسب إلى المستشرق الفرنسي ( لانسون) و أسمى منهجه بالمنهج العملي
و هو يدور حول عدد من النقاط كالتالي :
1ـ صحة نسبة النص 2ـ خلوه من التغير و التشويه 3ـ تاريخ النص و تأليفه و تاريخ أجزائه متفرقة لا تاريخ العمل جملة 4ـ ملاحظة التعديلات بين الطبعات 5ـ ملاحظة المسودات إلى الطباعة 6ـ تقييم المعنى الحرفي للنص و التراكيب 7ـ تقييم المعنى الأدبي للنص 8ـ كيف تكون المؤلـَّف الأدبي ؟ 9ـ نجاح المؤلـَّف و تأثيره .


و أخيرا أرجو لكم الفائدة و تعزيز قدراتكم النقدية و ليس المطلوب إتقان كل هذه المناهج بل معرفتها ولو كمسميات تعد معرفة علمية نظرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامي علي
منسق المواضيع
منسق المواضيع



عدد الرسائل : 223
Personalized field : 0
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية )   سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Icon_minitimeالسبت يناير 03, 2009 4:12 pm

مشكوورر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توني قريه
عــضــو مــبــدع جـــداً
عــضــو مــبــدع جـــداً



عدد الرسائل : 152
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية )   سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Icon_minitimeالخميس يناير 08, 2009 8:13 am

مشكووورررر
جزيت خيرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صعب المنال
كـــبــير الـــمشـــرفيـــن
كـــبــير الـــمشـــرفيـــن
صعب المنال


ذكر عدد الرسائل : 641
المزاج : سالن
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية )   سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 2:25 pm

سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) %20الله%20فيك%20وفي%20قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام
admin


ذكر عدد الرسائل : 490
Personalized field : 0
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية )   سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 4:31 pm

مشاء الله تبارك
رررررروعـــه
شــكـــرآ لـــك
وجـــزاك الــله كــل خــير
لــك مــنــي اجــمــل تحـــيه
تــقبــل مـروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر
عضــو نشيـط
عضــو نشيـط



عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية )   سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Icon_minitimeالخميس يناير 15, 2009 7:59 am

جزيت خيرآ
وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قوقل نت
عضــو نشيـط
عضــو نشيـط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية )   سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 6:24 am

موضوع ممتاز تشكر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب اون لاين. :: المنــتدى الــثــقافــي :: قـسـم كـتــب وكــتـاب-
انتقل الى: